-->
U3F1ZWV6ZTM4ODE0MzAyNDA3X0FjdGl2YXRpb240Mzk3MTI0OTM5NzA=
recent
أخبار ساخنة

التأمين على السكن: كيف أختار شركة التأمين و أضمن التعويض في حالة الضرر

التأمين على السكن: كيف أختار شركة التأمين و أضمن التعويض في حالة الضرر

    توفر شركات التأمين بالمغرب العديد من عروض التأمين على العقارات، سواء تعلف الأمر بالشقق أو المنازل أو العمارات أو الأراضي الغير المبنية. وتقوم شركات التأمين بتعويض المؤمن (مالك العقار) على جل الأضرار التي تلحق بممتلكاته.
ويعتقد أغلب المواطنين عند نعاقده مع شركات التأمين ، أن التعويض يتم على كل الممتلكات التي تم التصريح بها لشركة التأمين ، والتي ضاعت له بشكل من الأشكال أو باي طريقة كانت. لكن في واقع الأمر يعتبر هذا الإعتقاد يتنافى مع حقيقة ما يتم تعويضه بالفعل.
     فالعقود التي يتم التوقيع عليها في المرحلة الأولى تحتوي على العديد من التفاصيل والحالات التي تباشر على إثرها شركة التأمين مسطرة التعويض، بحيث أن أغلب الزبائن يقعون في هذا المشكل في حالة وقوع حادث معين، ويتفاجئ أنه (الزيون) لن يتلقى التعويض عن الضرر بسبب البنوذ الموجودة في عقد التأمين الذي أبرمه مع شركة التأمين.
لذلك من الواجب على كل مالك عقار يرغب في تأمين عقاره أن يضطلع بشكل دقيق على البنود التي يتضمنها عقد التأمين المبرم، ويطرح جميع تساؤلاته على مشؤول شركة التأمين ويتأكد من احتواء العقد على هذه الأجوبة ولو اقتضى الأمر استشارة خبراء في القانون و التشريع...

     قال( ياسين ج)، مهندس في مجال الاقتصاد، إن “مؤسسات التأمين على السكن بالمغرب لم ترق بعد إلى مستوى المؤسسات العالمية، لأنها ما زالت تمارس الآعيب ضد المتضررين من الحوادث، مستغلة في ذلك ضعف ثقافة الزبون بقانون التأمينات، لتفرض بذلك شركات التأمين شروطها بما يخدم مصالحها، دون مراعاة لمصلحة الزبون، فالعلاقة بين شركات التأمين والزبناء دائما ما يشوبها الغموض وعدم الوضوح واللاتفاهم”.

   ونظرا أن اغلب نساء ورجال التعليم يتسألون عن التأمين عن السكن و التعويضات في حالة وقوع الأضرار، فإننا نضع أمامكم أهم الخصائص والامتيازات التي تقدمها أغلب شركات التأمين بالمغرب وهما :
تأمين تامين السكن العقار
التأمين على السكن والعقار

شركة أكسا للتأمينات

   هذه الشركة تقترح عروضا على زبنائها الذين يرغبون في تأمين ممتلكاتهم، سواء كان مالكا أو مستأجرا، حيث يقترح عرض ”منزلنا” لشركة التأمين أكسا ضد الأخطار المتعددة، العديد من الحلول العملية لحماية لتغطية زبنائها ضد الأخطار والأضرار التي قد يتعرضون إليها، وتتضمن السرقة والحريق وتسرب المياه وحتى كسر الزجاج.

   عرض ”منزلنا”، الذي توفره شركة أكسا للتأمين يُمكن الزبناء من الاستفادة من ضمانات كثيرة على مختلف الحوادث الذي قد تتعرض لها ممتلكاتهم، ففي حالة الحريق والأضرار الملحقة به، وكذا الأضرار الناتجة عن المياه، تقوم شركة التأمين أكسا بالتعويض 5 مرات على القيمة المؤمَنة للأثاث وتصل التعويضات حسب تقرير الخبير إلى 20 في المائة من قيمة الأثاث بالنسبة للبنايات أو الأضرار الكرائية بما فيها الحديقة و السور، كما تقوم بتعويض على اللأثاث بما فيها الأغراض الثمينة (الحلي والمجوهرات، ....)، وتصل قيمة التعويض إلى 40 في المائة من قيمة الغرض، و أما في حالة تزيين و ترتيب الديكور بعد الحادث، فالتأمين يمنح 20 في المائة من قيمة الأثاث، و يمنح الخبير المكلف لدى التأمين حتى 6 في المائة بالنسبة للحوادث الكهربائية، و القائمة تطول بالنسبة للأضرار التي تتسبب فيها الحرائق و تسريبات المياه، حيث شركة التأمين تهتم بكل صغيرة و كبير في بيت الزبون و تعوضه عنها،  بعد التقرير الذي يضعه الخبير.

حالة السرقة:

  هذه المرة في حالة السرقة والتخريب، يعوض التأمين الأثاث في حالة السرقة، وتصل قيمته حتى 40 في المائة، كما تمنح للزبون مصاريف إصلاح القفل، التي تضع كحد أقص له قيمة 3000 درهم، وبالنسبة للأضرار العقارية تقوم شركة التأمين بتعويض المصاريف الفعلية للأضرار، بعد التقرير المقدم من طرف الخبير، ويتضمن شق حالة السرقة والتخريب، تعويضات على الترتيب والتزين والديكور، وأيضا الأثاث المنقولة خارج المنزل في حالة الاصطياف مثلا، وكذا التخريب المعتمد، بالإضافة إلى مصاريف الخبرة.

الأضرار البدنية 

    التأمين يهتم بالعقار، وكذلك ما يوجد بداخله، حيث تأمن الأضرار البدنية، وتضع حد أقصى للتعويضات ما يناهز 2 مليون درهم، في حين عند وقوع حالة تسمم غدائي، فيتم تعويض الزبون إلى غاية  1 مليون درهم عن كل حادث في كل سنة من التأمين،وبالنسبة للأضرار المادية، تضع الشركة 500 ألف درهم كتعويض، وتقوم بالتغطية كذلك عند رفع دعوى أو في حالة الدفاع، حيث تبلغ قيمة التأمين في هاته الحالة 10 الآف درهم.

شركة السهام للتأمين

    كسابقتها شركة السهام للتأمين توفر عروضا لزبنائها من أجل تأمينهم ضد الأخطار المتعددة، و تغطي ممتلكاتهم، أسرهم، و حتى جيرانهم و العاملين لديهم، فالتأمين لا يقتصر على العقار فقط، سواء كنتم مكترين أو مالكين، تقيمون في شقة أو في منزل،  فشركة السهام توفر عرض”Assur’Habitation” يمنح لزبنائها الحماية الملائمة لوضعيتهم بفضل ضمانات كاملة و بأثمنة معقولة، حيث على سبيل المثال،  بالنسبة لشقق السكن الاقتصادي التي تصل قيمتها إلى 25 مليون سنتيم، فثمن التأمين يتراوح من 360 درهم إلى 600 درهم للسنة، و هذا العرض ينطلي على جل شركات التأمين، مما يوضح أن فكرة تأمين ممتلكاتكم، بثمن كهذا تعتبر معقولة.

     بالنسبة لشركة التأمين السهام، فهي توفر لزبنائها تأمينا متعدد المخاطر الذي يتلاءم مع قيمة ممتلكات الزبون، حيث يمنح هذا العرض الحرية للزبون في تحديد القيمة المؤمنة على السكن ومحتواه، أخدين بعين الاعتبار احتياجاته وميزانيته، بالإضافة إلى تغطية كاملة تتكفل من خلالها الشركة بنطاق واسع من الأحداث، حيث تقوم عن طريق  عرض ”Assur’Habitation” من حماية ممتلكاتكم (السكن والأثاث) من شتى أنوع الأخطار الممكنة مثل الحريق، وتضرر بسبب المياه، او في حالة تعرضكم للسرقة أو أن تلحق أضرار بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية… إلخ
 كما تضع شركة التأمين باقات اختيارية يمكن للزبون أن يضيفها تستجيب للاحتياجات الخاصة لهم، تشمل باقة المسبح وباقة الطاقة، مرورا بباقة المكتب أو الحديقة، لكي يضمن الزبون توفره على تغطية لكافة احتياجاته.

    شركة التأمين توفر 22 عرضا لفائدة زبنائها تشمل العديد من الأخطار الممكن حدوثها في الشقق أو المنازل الخاصة بكم، أو حتى خارج نطاق العقار الذي تتوفرون عليه، ومن أهمها نجد تغطية التضرر بسبب المياه، التي يتكفل من خلالها التأمين بالأضرار التي تتكبدهامنازل أو شقق الخاصة بكم، حيث تدفع شركة التأمين مصاريف بحث التسرب داخل السكن، وفي حالة التجمد، تدفع ثمن الأضرار المادية المتكبدة من طرف الأجهزة الثابتة ذات أثر مائي والتجهيزات والقنوات غير الجوفية.

    وفي حالة السرقة وأعمال التخريب، فالتأمين يضمن لكم الممتلكات المؤمن عليهاضد الفقدان، وكذا التخريب الناتج عن السرقة وحتى في حالة محاولة السرقة أو أعمال التخريب، أما عند وقوع حريق أو انفجار، فالتأمين يضمن لكم الأضرار المادية المباشرة التي تتكبدها الممتلكات المؤمن عليها، سواء الناتجة بشكل مباشر عن الحريق أو عن بدايته، أو الأضرار التي تسبب فيها اشتعال، أو توهج أو مجرد احتراق، بالإضافة إلى تأمين عمليات الإنقاذ وتدابير الإغاثة الموالية لحريق.

    والأهم من كل هذا هو أن التأمين يتكفل بتسديد استحقاقات القروض العقارية الجارية، في حالة الحريق المهول الذي جعل من المنزل أو الشقة الخاصة بكم غير قابلة للسكن، كما يضمن التأمين مبلغ القيمة الكرائية التي يقوم المؤمن بدفعها للاستقرار بشكل مؤقت في ظروف متطابقة ومشابهة، نتيجة كارثة مضمونة وعندما تكون إعادة السكن ضرورية.

  جدير بالذكر أن إلى أن المملكة المغربيةتعتبر من البلدان العربية، التي تتضمن على أعلى معدل ولوج لخدمات التأمين، إذ يصل إلى 3 في المائة، بالرغم من أن سوق التأمينات بالمغرب يظل محصورا في المنتوجات والخدمات ذات الطابع الإجباري، في حين أن الحكومة تعمل على مشروع فرض التأمين على السكن، لكن صدور هذا المشروع لا زال بين دهاليز الحكومة، حيث يتطلب دراسة موسعة.
   في الختام لابد من التذكير أن الإهم من كل هذه المعلومات هو إحتواء العقد على نسبة التعويض على الضرر الذي يرغب الزبون في التأمين عليه، ومدة التعويض . وننصح بالإستعانة بالخبير في التأمين لتوضيح محتويات العقد قبل التوقيع عليه.
عن موقع المدرس التربوي
دمتم سالمين

الاسمبريد إلكترونيرسالة

المُدرس