-->
U3F1ZWV6ZTM4ODE0MzAyNDA3X0FjdGl2YXRpb240Mzk3MTI0OTM5NzA=
recent
أخبار ساخنة

وزارة التربية الوطنية تضع ثلاث سيناريوهات للدخول المدرسي القبل

3 سيناريوهات للدخول المدرسي المقبل   

الدخول المدرسي المقبل شتنبر 2020 الموسم 2020/2021
   أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني،أن عدم اتضاح الرؤية بشأن الوضعية الوبائية في العالم والمغرب، أثر بشكل كبير على طريقة تدبير الدخول المدرسي المقبل ليبقى الغموض مستمرا الى ما بعد 10 غشت 2020.

   كما ضرح أن  وزارة التربية الوطنية وضعت 3 سيناريوهات بخصوص الدخول المدرسي المقبل، وسيتم في الوقت المناسب إعلان السيناريو المناسب للوضعية الوبائية التي ستكون حينها.علما أن الوزارة  تضع اللمسات الأخيرة بخصوص السيناريوهات الثلاثة التي سيجري إعلانها حسب تطور الحالة الوبائية في المغرب بتنسيق مع وزارة الصحة.

    و بعد حوالي أسبوع من الآن،أي بعد نتائج الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا،ستحسم الوزارة في هذه السيناريوهات لتدبير عملية الدخول المدرسي المقبل في أحسن الظروف.

السيناريو الأول :


    يتعلق السيناريو الأول بالاستمرار في تعليق الدراسة الحضورية بنسبة 100 % في حالة تطور الوضعية الوبائية، وتمديد حالة الطوارئ الصحية في المملكة ، بمعنى أنه سيتم الاعتماد بشكل كلي على التعليم عن بعد كما جرت عليه العادة خلال فترة الحجر الصحي الأول الذي راكمت فيه الوزارة والأطر التربوية تجارب مهمة، مع العمل على تطويره بشكل أفضل ووصوله إلى القرى.
   إلا أن ردود فعل الأسر يبين عدم رضاها بهذا السيناريو خصوصا لعدم نجاعته البيداغوجية أولا و كذلك نتيجة تخوفها من التأثيرات الصحية لتعرض أبنائها وبناتها للشاشات لساعات طويلة.


السيناريو الثاني:

   يتعلق بالتناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد في حالة تذبذب الحالة الوبائية. إلا أن الوزارة لم تحسم بعد في طريقة تفعيل هذا السيناريو، بحيث تعكف أطر الوزارة إلى الآن على تحديد سيناريو التعليم بالتناوب بين خيارات عدة مطروحة من بينها:
*  تقسيم فترات الدراسية في اليوم
* أو التناوب بين التلاميذ أسبوعيا
* أو بث دروس حضورية ومحاضرات من القسم ومدرجات الجامعات.

السيناريو الثالث:

    فهو مرتبط برفع حالة الطوارئ الصحية وعودة الحياة الطبيعية، إذ سيكون دخولا مدرسيا عاديا، حيث سيعود التلاميذ إلى فصول الدراسة بعد انطلاق الدخول المدرسي في 2  شتنبر 2020 بالنسبة لقطاع التربية الوطنية، مع تخصيص شهر شتنبر للاستدراك والدعم التربوي كما أكد على ذلك وزير التربية الوطنية خلال كلمته بالبرلمان في شهر ماي الماضي .

   وفي ظل ماتشهده الحالة الوبائية بالمغرب من ارتفاع في عدد الحالات في بعض الاقاليم واستقرار في أقاليم عدة،يبقى الترقب مستمرا إلى يوم 10 غشت 2020.
وأنت ما رأيك في هذه السيناريوهات؟ وما هة السيناريو الأقرب غلى التطبيق؟

الاسمبريد إلكترونيرسالة

المُدرس