-->
U3F1ZWV6ZTM4ODE0MzAyNDA3X0FjdGl2YXRpb240Mzk3MTI0OTM5NzA=
recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب مفاتيح الاعراب

كتاب مفاتيح الاعراب

      في الحقيقة، يتجلى السبب الحقيقي في صعوبة الإعراب لدى الكثير من المتعلمين  في أن اللغة العربية تتسم بكفايات وفروع كثيرة. فشق الإعراب الذي لا يمثل نسبة مهمة من العلامة الكلية وأغلب النحاة يقدرون النسبة ب 5 في المئة، بينما ال النسبة المتبقية ترتكز على بقية الكفايات الأخرى كالتعبير والإملاء و المجالات الأخرى.لذلك نجد أن الأغلبية لا يعطي الإهمية الكافية للإعراب.
     لقد نسي المتعلم ولم يصل إلى علمهم أن الإعراب له وظيفة مهمة وأساسية في حياتناوتتجلى في فهم المعنى الحقيقي للجملة والخطاب، وأن العملية التعليمية ليست  في حد ذاتها عملية تلقين مما سيؤدي إلى النفور من اللغة ، نظرا لإنعكاسات التلقين  على الإكتساب وتأثيره على الصعوبة في الفهم وإدراك الهدف.
    كتاب مفاتيح الإعراب يقدم للقارئ بكيفية متدرجة نشأت الإعراب و منهجية إكتساب كفاية إعراب كلمة ضمن سياق معين، مما سيمكن المتعلم من تخطي عقبات إعراب الكلمة.
فما هي أسس الإعراب و ماهي أنواع الجمل و مكملاتها اللغوية...

إعراب كلمة العربية جذاذات دروس فروض امتحانات التعليم عن بعد أقسام افتراضية

أسس الإعراب

     خلال الفصل الأول من الكتاب، يتطرق الكاتب الى بعض الأسس التي يرتكز عليها الإعراب وتيسر بذلك إعراب كلمة ضمن سياق الجملة التي تنتمي إليها. كتحديد الفرق بين الكلمة و حكمها الإعرابي و تحديد نوع الجملة و نوع الكلمة وصولا الى علامات الإراب الفرعية، جون إغفال المحل الإعرابي والحالة الإعرابية.
    ويقصد بالمحل الإعرابي مثلا المصطلحات التي أطلقها علماء اللغة للدلالة على وظيفة الكلمة في الجملة، وتحدد من خلالها علاقتها بها جاء قبلها و ما يأتي بعدها من كلمات.
كلمة شمس مثلا في الآية القرآنية : و الشمس تجري لمستقر لها
    تعرب مبتدأ مرفوع و علامة الرفع هي الضمة الظاهرة في آخره، وهذا لايعني أن صفة المبتدأ تلازم كلمة الشمس، وإنما تعرب مبتدأ في هذه الجملة و في هذا السياق فقط.
    وقد تأتي مجرورة بالحرف كما في المثال: نظرت للشمسِ. لذلك قالمحل من الإعراب يعتبر فقط قالبا تمر به الكلمة التي تتوافق مع هذا القالب.

الجملة الفعلية

    خلال الفصل الثاني سيتناول الكاتب مفهوم الجملة الفعلية وأنواعها للوصول الى تقديم المفعول به على الفاعل وما ينوب عن الفاعل.
فالجملة الفعلية ركن أساسي في تشكيل البنية اللغوية للجملة العربية، وإعرابها يعتبر مسألة ذات أبعاد مختلفة، ويفضي إلى إدراك أسرار بنية التركيب في اللغة العربية.
   الفعل كلمة تدل على حدث مقترن بزمن. لأن في الفعل دلالة مزدوجة إذا ففقد أحد الأجزاء خرج الفعل عن الإصطلاح وعبر عن شيء آخر.

الجملة الإسمية

   يتناول هذا الفصل أشكال الجملة الإسمية و إعرابها زيادة على أنواع الخبر و الأوات التي تدخل على الجملة فتؤدي إلى تغير أحكامها الإعرابية.
حينما يبدأ الكلام بالإسم نسمي الجملة جملة إسمية. وهذه الجملة لها ركنان رئيسيان: هما المبتدأ و الخبر.

مكملات الجملة

   ويقصد بها  حروف الجر و المفاعيل بأنواعها و الحال والتمييز والتوابع و النداء والإضافة.
وكما هو معروف فقد وضع النحاة حداً أدنى للكلام حيث حددوا للجملة ركنين أساسيين لايمكن الإستغناء عنهما و حددوا مكملات الجملة (الفضلة) ...
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم
ليلة: مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو ظرف زمان
نماذج تطبيقية من أجل التمرن على تطبيق قواعد الإعراب.
ومن أجل التمكن من إعراب الكلمات ينبغي تنويع الجمل والنصوص وتطبيق ما تم إكتسابه أثناء قراءة هذا الكتاب في إعراب نماذج جديدة وتصحيح الأخطاء المحتملة.
كما يمكن الإستعانة بالمدرس من أجل تقديم ارشادات و توجيهات لتقويم ما تم إنجازه.

للمزيد من القراءة والتعمق يمكن تحيل الكتاب:

الاسمبريد إلكترونيرسالة

المُدرس