-->
U3F1ZWV6ZTM4ODE0MzAyNDA3X0FjdGl2YXRpb240Mzk3MTI0OTM5NzA=
recent
أخبار ساخنة

جميع جذاذات ودلائل الرياضيات المستوى الثالث 3AEP

 جذاذات ودلائل الرياضيات المستوى الثالث 3AEP

فضاء والمرجع في الرياضيات

أهداف الرياضيات:

      هي مادة تصبو لتحقيق تكوين الفكر وتنمية كفاياته المعرفية، وبناء شخصية الفرد وتنمية قدراته الذهنية دعما لاستقلاليته وتحقيقا لتعلمه الذاتي. زيادة على ذلك فهي تمكن الطفل من اكتساب مفاهيم تساعد على تنمية ثقافة الرياضياتية التي تعزز الثقة بالنفس وتمكنه من الإندماج في محيطه الإجتماعي والإقتصادي المتطور.
    في التعليم الإبتدائي تساهم الرياضيات في إنماء كفايات المتعلم في مختلف المجالات انذلاقا من الرياضيات و التنشئة العلمية وصولا الى الحياة اليومية بتعقيداتها. مثل كفاية البحث والنمذجة والإستدلال وحل المسائل والتواصل وغيرها...

محددات منهجية:

   تعتمد الرياضيات على النهج الرياضياتي ونهج التقصي وحل المسائل اعتمادا على الوضعية المشكلة التي تحفز المتعلم وتشكل منطلقا أساسيا لبناء المعرفة ومجالا خصبا لاستثمار المفهوم الرياضياتي و إغنائه.

ماهي الوضعية المشكلة :

مسألة يتم خلالها بناء أو ارساء مكتسبات رياضياتية تعتبر أداة لتنشيط ميكانزمات التعلم الذاتي وأداة لتحفيز المتعلم. وتتجلى دواعي توظيف الوضعية المشكلة في :

  • تعويد المتعلم على الإشتغال الفردي
  • تأكيد الذات في ضمن جماعة القسم
  • نبادل الأفكار والمحاولات
  • تسجيل النتائج و المناقشة وقبول النقد الذاتي
  • تعويد المتعلم على التحقق من صحة النتائج و نفعيل المقارنة والتمحيص 
  • التعبير بكل حرية وتعزيز الثقة بالنفس 
  • تنشيط ذهن المتعلم بأنشطة محفزة ومناولات شيقة تجعلهم منخرطين على التعلم.

كيفية تقديم حصة تعلمية:

  • تقديم المشكل:

تقدم الوضعية المشكلة بشكل شفوي أو باستخدام وسائل ديداكتيكية تمكن المتعلم من تمثل الوضعية والتحقق من الحل المتوصل إليه. ويعتبر من الضروري فهم التعليمة وجعلها مبسطة لفهم المطلوب ورفع التحدي.

  • مدة البحث الفردي

يجب أن يواجه كل متعلم في البداية بمفرده الوضعية المشكلة بمفرده ولمدة قصيرة. وتعتبر هذه المرحلة تعتبر منظلق الاشتغال قصد اقتراح الحل الموحد. ثم تأتي مرحلة المبادلات ضمن المجموعة مما سيسهم في إغناء مقترحات الآخرين.
لإنجاح هذه الالمرحلة يجب أن يحس كل متعلم بالمسؤولية عن كل ماسيقدمه مقرر مجموعته الذي يتم تعيينه عند نهاية البحث.

  • تقاسم ومناقشة 

موقع المدرس جذاذات فروض امتحانات التعليم التعلم عن بعد أقسام افتراضية

تحميل المرجع في الرياضيات


    يقدم مقرر كل مجموعة النتائج المحصل عليها ويبدي الجميع ملاحظاتهم بما فيهم المدرس الذي يقذم التوجيهات و الملاحظات ويستدرج المتعلم للتعرف على مصادر بعض الأخطاء أو أسباب اعتماد طريقة معينة.
بعد المناقشة والتحليل تتم المصادقة على النتائج من خلال التحقق من صلاحية الحلول ومدى ملاءمتها لمحتوى الوضعية واستجابتها للمطلوب.
    يحرض المدرس على عدم إبداء الرأي المفروض، وهذا لايعني عدم اعتماد الصرامة والدقة في الصياغة والتعبير. يطرح المدرس أسئلة ويطالب المتعلمين بالاستدلال عن أجوبتهم ويشجع الآخرين بطرح الأسئلة والتصديق على اقتراحات زملائهم.

  • التركيب

    يتم خلال هذه المرحلة تثمين المجهودات و القيم الإيجابية و دحض السلبيات الملاحظة من أجل ترسيخ الأساليب الفعالة والناجعة لبناء المفهوم و اكتساب المعرفة من أجل اعادة استثمارها في الوضعيات المقبلة. 

  •  دور المدرس

    خلال حصة البناء لايقدم المدرس أي مساعدة للحل ولكن يتابع الإنجازات الفردية ويدون ملاحظاته في المحاولات الصائبة و المتعثرة. ينتقل بين المجموعات لتدوين العتاصر المهمة ويشجع المتعلمين من أجل تجنب الإتكالية على الغير في الإنجاز، ويفسح المجال لمناقشات قصيرة قصد توضيح المراحل التي قطعت في البحث عن الحل ويحث الجميع على النقد الذاتي و تحفيزهم في حالة تعثر أبحاثهم.
    استغلال فضاء القسم للحركة وتسهيل المناقشة مع المجموعات.

  • الامتدادات

    لضمان التقدم والإستمرار في العمل يمكن للمدرس اقتراح وضعية مشابهة بالنسبة للمجموعات التي لم تكمل عملها ، قصد انجازها لتصبح بعد ذلك أكثر قوة.
    كما يمكنإعادة  توزيع المتعلمين داخل مجموعات أخرى أثناء كل وضعية جيديدة. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة

المُدرس