-->
U3F1ZWV6ZTM4ODE0MzAyNDA3X0FjdGl2YXRpb240Mzk3MTI0OTM5NzA=
recent
أخبار ساخنة

جذاذات و​دليل الواضح في اللغة العربية المستوى الرابع

تحميل جذاذات و​دليل الواضح في اللغة العربية المستوى الرابع

دليل جذاذات الواضح اللغة العربية الرابع ابتدئي موقع المدرس 4AEP

توجيهات لاستعمال الجذاذات التطبيقية

   نقدم للمدرس جذاذات تطبيقية تقارب جميع مكونات اللغة العربية بداية من أنشطة أسبوع التقومي التشخيصي.وعليه، نوجه مدرس اللغة العربية الى أن مكون الظواهر اللغوية يخضع لتراتبية في تقديمه وتدبيره حددتها وثيقة مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الإبتدائي (ماي 2019 ) كالآتي: - الصرف والتحويل – التراكيب – الإملاء.
لهذا رتبنا جذاذات دروس الظواهر اللغوية وفق هذا التوزيع، ويمكنك تكييف أنشطة كتاب المتعلم(ة) وفق التصنيف المنصوص عليه. 
   فالمنطلق بالنسبة لك عند تقديم دروس الصرف والتحويل والتراكيب والإملاء هو
دليل المدرس القائد والموجه لجميع العمليات والإجراءات التي تنجزها تخطيطا وتدبيرا وتقويما ودعما للتعلمات.
وهكذا نظمنا الجذاذات وفق التنظيم الآتي:
ـ التقويم التشخيصي: ميزناه بجذاذات تقارب مختلف المجالات المهارية التي تشكل مناط القياس على مدارخمس حصص أسبوعية على أن تخصص باقي الحصص لتصفية الصعوبات، ومعاجلة مناحي النقص والخلل ذات الصلة بتعلمات السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي؛
ـ الوحدة الأولى: أدرجنا جذاذات جميع الدروس المقررة في مجال الحضارة المغربية، ذات الصلة بمكونات اللغة العربية جميعها على مدار خمسة أسابيع كاملة.
ـ الوحدة الثانية: وجمالها الحياة الثقافية والفنية حيث خصصناه لنماذج لجذاذات دروس الأسبوع الثاني كاملة؛
ـ الوحدة الثالثة: ومجالها الهوايات حيث عرضنا جذاذات الدروس المقدمة خلال الأسبوع الثالث كاملة.
ـ الوحدة الرابعة: ومجالها الفلاحة والتجارة والصناعة خصصناه لجذاذات الدروس المقدمة على مدار الأسبوع الرابع.
ـ الوحدة الخامسة: وجمالها الغابة أدرجنا ضمنها جذاذات دروس الأسبوع الخامس؛ أسبوع تقومي ودعم الحصيلة.
ـ الوحدة السادسة: أدرجنا جذاذات دروس جمال السياحة المقدمة طيلة الأسابيع الخمسة.
ولعل هذا الاختيار سيمكن مدرس اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي من تملك الرؤية والطريقة والإجراءات المنهجية الجديدة المعتمدة في التخطيط والتدبير للتعلمات وتقويمها ودعمها.

تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات TICE

   دور إدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تعليم اللغة العربية وتعلمها
تساهم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بدور مهم في انخراط متعلم (ة) اللغة العربية في بيئة التعلم والانغماس فيها، ولعل البعدين التفاعلي والترفيهي يجذبان حواسه، ويشدان انتباهه مقارنة بالوسائل التقليدية الجامدة.
     ويحقق إدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تعليم اللغة العربية بالسنة الرابعة من التعليم الابتدائي من تقليص الهوة بين المنزل والمدرسة، وتوفير بيئة تعلم زاخرة عناصر الجذب والمحفزة على التحصيل، مما يكسب متعلم(ة) اللغة العربية ثقة في المحيط والفاعلين فيه وارتياحا يفضي إلى الإقبال على التعلم بحب ونهم.
دور إدماج تكنولوجيا االتصاالت واملعلومات يف حتسني مهارات القراءة بالسنة الرابعة من التعليم االبتدائي
      يستهدف تعليم اللغة العربية بالسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي مهارات قرائية متقدمة، كالفهم والتحليل والرتكيب والاستنتاج وتقومي النصوص الكتابية والشفهية. وللاتقاء بهذه المهارات تعد النصوص القرائية والسماعية من أهم الأدوات العملية لإغناء المعجم اللغوي للمتعلم(ة) في مختلف المواد، بالإضافة إلى الانطلاق منها لاستثمارالقواعد اللغوية تطبيقا على التحليل والفهم والاستنتاج.
        ويمكن إدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تعليم اللغة العربية أن يساهم في الارتقاء بهذه المهارات العليا كلها. من خلال مساعدة المتعلم(ة) على التمييز بين الأفكار الموجودة في النصوص المعروضة على الشاشة باستخدام الألوان أو تقنيات السحب والوضع، كما يمكنها أن تساعده على بناء معنى من خلال تقديم إمكانيات متعددة وغنية من حيث الوسائط، ويتحول فيها النص المكتوب إلى نص متحرك وتفاعلي يضمن تغيري المواضع أو تفسري المفردات أو إضافة العبارات أو تشغيل القراءة الصوتية للنص أو المقطع منه...

القراءة الصوتية الآلية

     وتشكل المصاحبة الصوتية للنصوص القرائية والسماعية التفاعلية إمكانية التحكم فيها من خلال التوقيف والتشغيل، وإبطاء القراءة وتسريعها، واختيار الصوت... وتوفر العديد من المواقع المجانية على الشابكة خدمة القراءة الصوتية الآلية، إذ يكفي دخول أحد هذه المواقع ولصق النص المراد سماعه، ثم اختيار صوت من قائمة الأصوات المقترحة (أنثوي أو ذكوري....)  فيقرأ الجهاز النص، ويمكن للمستخدم حفظ النسخة الصوتية بصيغة (MP3) ليتأتي له سماعها مجددا.
    كما يمكن للأستاذ(ة) أن يسجل صوته وهو يقرأ النص أو صوت مجموعة من المتعلمات والمتعليمن باستعمال التطبيق الذكي الموجود بأغلب الهواتف الذكية ويدخل عليه التحسينات الصوتية الملائمة، ويحفظه ثم ليسمعه باقي أفراد جماعة القسم.

البحث المعجمي

    يمكن للأستاذ(ة)، خلال مرحلة فهم النص ورشح المفردات أن يبحث رفقة متعلمي ومتعلمات اللغة العربية بالصف الرابع من التعليم الإبتدائي، أن يبحث عن معنى مفردة أو عائلتها... آنيا داخل الفصل باستشارة من أحد المعاجم الرقمية الكثيرة.

مدخل الصورة

     يشكل مدخل الصورة عتبة يتفاعل المتعلم(ة) مع عناصرها و ألوانها انطلاقا من خرباته ومكتسباته السابقة في اتجاه بناء المعنى قبل قراءة النص. ولذلك فإن تحويل الصور والمشاهد والرسوم إلى كائنات رقمية وعرضها على الشاشة يساهم بفعالية في تحقيق التفاعل والانغماس في أجواء النص القرائي أو النص السماعي أو النص المسرتسل بأجزائه قبل قراءته.

مدخل النص

    لعل تحويل النص من كائن ورقي مكتوب إلى كائن رقمي مرئي يفضي إلى انخراط كلي للمتعلم(ة) في البنيات الصوتية والمعجمية والدلالية والرتكيبية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة

المُدرس